68.4K Messages
الحد الائتماني
حق العميل
- يجب على مقدم الخدمة تحديد الحد الائتماني وتضمينه في عقد الخدمة, ولا يجوز رفعه إلا بطلب المستخدم، وعلى مقدم الخدمة الاستجابة إلى طلب المستخدم بتخفيض الحد الائتماني, مع مراعاة ألا يقل الحد الائتماني بعد التخفيض عن الحد الأدنى لقيمة الباقة.
- يجب على مقدم الخدمة إشعار المستخدم عند استهلاك 80% من حده الائتماني, وذلك عبر رسالة نصية SMS ترسل للمستخدم بالنسبة لخدمة الاتصال المتنقل, وبأي وسيلة أخرى مناسبة بالنسبة للخدمات الأخرى.
- يجب على مقدم الخدمة تعليق الخدمة فور وصول المبالغ المطالب بها المستخدم الحد الائتماني المتفق عليه , ويمكن للمستخدم طلب إعادة الخدمة وإعطائه مهلة للسداد لا تتجاوز خمسة أيام , على ألا يتجاوز استهلاكه خلال هذه الفترة 10 % من حده الائتماني .
- يجب ألا يتجاوز إجمالي قيمة الفاتورة مبلغ الحد الائتماني , ويقصد بإجمالي قيمة الفاتورة التي يجب ألا تتجاوز الحد الائتماني جميع اجور الخدمات التي يطالب المستخدم بسدادها في الدورة الفوترية الواحدة سواء كانت مبالغ لأجور مكررة أو غير مكررة غير ما استثني في وثيقة حماية المستهلك, وفي حال عدم سداد المستخدم للمبالغ المستحقة, فيستمر تعليق الخدمة خلال الدورة الفوترية التالية ولا يحتسب في الفاتورة التالية إلا رسوم الخدمة المتكررة.
- تعليق الخدمة يقتصر على خدمات الأجور غير المتكررة التي يتسبب استخدامها في زيادة مبلغ الفاتورة, أما الخدمات التي يحتسب استخدامها ضمن الأجور المتكررة فلا يتم تعليقها, كباقات الانترنت اللامحدودة , والاتصال اللامحدود على سبيل المثال.
حق موبايلي
- يستثنى من الخضوع للحد الائتماني على سبيل الحصر ما يلي :
- أجور آخر عملية اتصال بدأـ قبل بلوغ الحد الائتماني.
- أجور استخدام الخدمة أثناء التجوال.
- الزيادة بما لا يتجاوز 10% من حده الائتماني في حال طلب المستخدم إعادة الخدمة بعد تعليقها لبلوغ الحد الائتماني.
- يجوز الاتفاق بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة على آلية تطبيق ومقدار الحد الائتماني
No Responses!